لماذا يقشعرالبدن وتسيل الدموع عند الضحك

تحدث في الجسم بعض الظواهر التي لا يوجد لها تفسير منطقي ،  تثيرهذه الظواهر في عقولنا أسئلة نعتقد أن الأطباء والخبراء لم يبحثوا عن إجابات لها .. وكثيراً ما يتم تجاهل تلك الظواهر لكثرة تكرارها أو لاعتقادنا أن لا معنى لها.

بيد أن قشعريرة البدن والتنميل في الاصابع وهالات البصر والتدميع في العيون عند تقطيع البصل والضحك كلها أمور تحدث بفعل تغيرات في الجسد قد تصل لأن تضايق البعض. 
ونحاول من خلال بحثنا هذا أن نفسر تلك الظواهر وأن نقترح طُرُقاً للتخفيف من تأثيرها المزعج إن وجد.

لماذا يقشعرّ البدن؟

وتحدث في حالتي الخوف والبرد  (piloerection) تعرف هذه الحالة طبيا حين تتقلص العضلة الصغيرة الموجودة في قاعدة كل شعرة في الجسم فينتصب الشعر وتعزى الظاهرة حسب رأي العلماء إلى العهود السحيقة من تطور الانسان والتي كان فيها غزير شعر الجسم وكان لانتصاب شعره دور وظيفي.

إذ يشكل انتصاب الشعر طبقة عازلة للهواء فيبقي الجسم دافئاً وينتصب على طريقة الحيوانات المتأهبة للقتال عند تعرضها لهجوم وحش ضار وقد خفّ شعر الجسم مع تطور الإنسان لكن ظلت بعض مظاهره السابقة موجودة ومنها ردود فعل القشعريرة.

فالقشعريرة إذاً ليست حالة صحية مزعجة وإذا كان أحدنا يرتبك من مظهرها فعليه أن يدفّئ نفسه ويتجنب ما يمكن أن يرعبه.
  
لماذا يُسيل البصل الدموع؟

إن قطع خلايا البصلة يؤدي لإطلاق أنزيم "خميرة" تحرر غازاً كبريتياً يعرف  propanethial sulfoxide باسم  يتفاعل مع الطبقة الدمعية المرطبة للعين ويشكل حمضاً كبريتياً يؤلم العين فيرسل الدماغ إشارة إلى الغدد الدمعية كي تفرز الدموع لتغسل العين وتخفف من تأثيره وتزداد حساسية العين ومن ثم إفرازها للدموع كلما استمر المرء في تقطيع البصل ويعتبرها تفاعل العين تجاه البصل واحداً من الآليات الدفاعية التي طورها الجسم لمواجهة المواد المتطفلة على العينين.

ويمكن التخفيف من التدميع عن طريق تبريد البصلة لفترة قبيل تقطيعها لأن البرودة تبطئ إطلاق الأنزيم ويشار إلى أن الأنزيم يتجمع بكثرة في قاعدة البصلة مما يمكننا من تأخير التدميع بتأجيل تقطيع قاعدة البصلة.

لماذا تطقطق المفاصل؟

المفاصل المتحركة diarthrodial هي الاكثر انتشاراً ومن أمثلتها مفاصل الكتفين والأصابع حيث تلتقي العظام بوصلات على شكل  أغطية ليفية ويوجد داخل المفاصل تلك سائل مزلّق يعرف باسم السائل.

ويحتوي على غازات منحلة synovial fluid الزليلي وتمطيط المفاصل يؤدي إلى ضغط كل من الغاز والسائل داخلها فيتسرب الغاز من السائل الزليلي مما يسبب صوت الطقطقة وحالما يخرج الغاز يصبح المفصل أكثر ليونة ولا يمكن بطبيعة الحال طقطقة المفصل ذاته مرتين متتاليتين نظراً لأن الغاز يستغرق وقتاً ما بين 15 إلى 30 دقيقة حتى يمتصه السائل مجدداً.

فإذا شعر أحد بأنه بحاجة لطقطقة أصابعه حتى يخفف بعض التوتر النفسي فالأفضل له التركيز على تنفسه لثلاثين ثانية على الأقل ويشار إلى أن الطقطقة لا ترتبط بالإصابة بالروماتيزم لكنها قد تضعف من قوة قبضة الأصابع مع مرور الزمن.

لماذا تدمع عين المرء عند الضحك؟

لا يعلم الخبراء السبب الحقيقي! على أن المثير في الأمر أن كلاً من البكاء والضحك يعتبران انفعالين متماثلين من الناحية النفسية إذ يحدث كلاهما عند المرور بذروة نفسية انفعالية لها تأثيرات طويلة وعلى الرغم من أن الدموع ترتبط في أذهاننا بالبكاء إلا أن حدث التدميع معقد أكثر من ذلك بكثير فالدموع تنهمر نتيجة عدد من الحالات الانفعالية كالألم والفرح والحزن.

ويعتبر التدميع حدثاً جيداً لأنه يخفف من حالة انفعالية معينة متعلقة بالشدة، ويستخدمه الجسم كأسلوب لمواجهة هرموني الأدرينالين والكورتيسول.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك