اكتشاف هرمون يساعد البدناء على تخفيض وزنهم


ذكرت دراسة حديثة أن من شأن هرمون يقلل الشهية ، و يتواجد في الأمعاء ، أن يساعد البدناء أو الذين يعانون وزناً زائداً على التخفيف من وزنهم وتخفيض نسبة الكولستيرول وضغط الدم . 

و تفرز الأمعاء عادةً هذا الهرمون المعروف بــــ "غلوكاغون لايك بيبتيد 1" أو "جي ال بي 1" .

و بدأ الأطباء أخيراً باستخدامه لمعالجة المرضى الذين يعانون النوع الثاني من مرض السكري، عندما يتعذر على جزئية الأنسولين التحكم بنسبة السكر في الدم .

ولاحظ الأطباء أن الهرمون يخفف أيضاً شهية المرضى ، وبحثوا عن مدى فعاليته في مكافحة البدانة .

وأجرى فريق من الباحثين ، تحت إدارة تينا فيلسبول من جامعة كوبنهاغن ، دراسة بهذا الشأن .

وقاموا بمراجعة المعطيات الطبية ، وتحليل نتائج نتائج 24 تجربة سريرية شملت 6 آلاف مريض تناول هورمون "جي ال بي 1" .

وتبين أن المرضى الذين حصلوا على الحد الأدنى من العلاج ، أكانوا يعانون مرض السكري أم لا ، خفضوا من وزنهم خلال 20 أسبوعاً على الأقل أكثر من المجموعة التي لم تخضع للعلاج ، على ما جاء في مجلة "بريتيش ميديكل جورنال" .

كما شهد هؤلاء تحسناً في ضغط الدم وعملية السيطرة على الكولستيرول والسكر في الدم، التي يقوم خلالها الجسم بالتكيف مع آثار الكربوهيدرات على نسبة السكر في الدم .

وتقدم هذه الاستنتاجات "دليلاً مقنعاً " على منافع الهرمون في تخفيض الوزن عند البدناء، بحسب الباحثين الذين أشاروا إلى " إمكانية التوصل إلى منافع إضافية تخص ضغط الدم ونسبة الكولستيرول الإجمالية " .

لكن هذا العلاج أدى إلى عوارض عند بعض المرضى بما فيها التقيؤ والغثيان والإسهال . لكن على ما يبدو ، لم يؤثر ذلك على عدد المشاركين الذين انسحبوا من التجارب مما يدفع إلى الظن أن هورمون "جي ال بي 1" مقبول بطريقة جيدة .

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك