الخوف من الاستحمام


رهاب الاستحمام او فوبيا الاستحمام هو حالة من الخوف الشديد الذي يصيب بعض الاشخاص من الاستحمام او حتى التفكير بمجرد الاستحمام ، وهذا نوع من انواع الرهاب نادر الوجود, و قد يخطء البعض و يطلق على حالات الخوف العرضية رهاب, أن الخوف من الاستحمام أو الاغتسال في ظروف معينه يمكن أن يطلق عليه رهاب, و في ما يلي بعض المعلومات عن هذا النوع من الرهاب.


لا يعتبر رهاب الاستحمام كما ذكرنا من انواع الرهاب الشائعة أو ذات الانتشار الواسع, و ينتشر في الغالب بين الأطفال و النساء بشكل أكبر من الرجال, وهنا يجب التمييز بين  خوف الاطفال من الاستحمام وهذا يعتبر امر عرضي خلال مرحلة الطفولة ، أن معظم الأطفال لا يحبون الاستحمام, ويمكننا ان نتوصل الى كون هذه الحالة من حالات الرهاب ام لا فيجب ملاحظة الطفل بعد سن الستة شهور أثناء الاستحمام.

ويمكننا ان نتوصل لأسباب هذا النوع من انواع الخوف او الرهاب ، من خلال مراجعة التاريخ الشخصي للمصاب ، فالرهاب ناتج عن صدمة تعرض لها الشخص في الماضي, ولا يشترط أن تكون قد حدثت معه شخصيا, فربما شاهد أحد أفراد عائلته تعرض لأذى أثناء الاستحمام أو من مشاهد على التلفاز كالأفلام و البرامج الوثائقية.

كما يمكن للرهاب أن ينتقل بين أفراد العائلة أو الأقارب, فقد يقلد أو ينسخ أحد الأشخاص ردة فعل قريبه, و عادة ما تحدث هذه الحالة في مراحل الطفولة المبكرة.

يمكن تطور الرهاب من عادات الطفولة, فمعظم الأطفال يتجنبون الاستحمام, سواء كانت الخوف من الاستحمام أو عدم الرغبة فيه, و تتطور شخصية المرء على هذه العادة لتصبح بعد حين رهابا.

ومن الاضرار التي يسببها رهاب الاستحمام من الناحية الاجتماعية, قد يتعرض المرء لمواقف محرجة جراء سوء نظافته الشخصية, فقد يواجه صدامات في العمل أو المدرسة, وذلك لمظهره غير النظيف أو لرائحته السيئة.

اما من النتائج الصحية , فإنه من المؤكد وجود جراثيم و بكتيريا في الأماكن غير النظيفة, و عدم الاستحمام قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ على الجسم و يجعله بيئة ملائمة لتكاثر البكتيريا و الجراثيم, و هذا بدوره يعرض المرء للأمراض الشائعة أو حتى النادرة منها.

لذلك يجب على الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الفوبيا ان يصل الى علاج سريع وحاسم ، وذلك يكون بمواجهة ما يخاف منه المصاب فعليه ان يقوم بالاستحمام ومواجهة مخاوفه , حتى يصل الى قناعة في قرارة نفسه الى انه لا يوجد اي داع للخوف ، فيمكن أن يفتح المياه في الحمام و يجلس فيه لفترة كي يعتاد , و ثم يتدرج إلى أن يتخلص من هذا الرهاب , و في الحالات المتطورة من هذا الرهاب حيث يظهر الشخص توتر شديد, يمكن الاستعانة ببعض الأدوية المهدئة للاعصاب .

كما يجب على المصاب ان يقوم ببعض التمارين المعروفة باسم تمارين الاسترخاء للتخلص من الرهاب بالسرعة الممكنة ، وهي تمارين قريبة لليوغا ، اي الجلوس في مكان هادئ ، والتوقف عن التفكير بكل ما يثير الخوف والرهبة ، او التفكير به على انه شيء عادي غير مخيف.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك