طرائف الحجاج - من غرائب الأسئلة


اللهم تقبل من حجاج بيت الله الحرام وإجزهم خير الجزاء عما أدوا من فريضة الحج ، ويسرها لكل راغب... اللهم آمين.

من غرائب الأسئلة:
أشار موفد احدى القنوات العربية إلى أن موسم حج هذا العام -رغم خلوه من الأمراض والحوادث- لم يخل من غرائب وطرائف في الأسئلة الموجهة إلى العلماء طلبا للفتوى ، وهذا صحيح.

فقد نقلت وكالة الأنباء السعودية عن السيد محمد بن ميرزا رئيس اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في الحج،انه قد ورده عدد من الأسئلة الغريبة من نوعها والتي تتسم بالطرافة والظرافة.
  1. حاج يسأل إن كان يتوجب عليه تغطية وجهه أثناء الحج لأنه يحج عن أمه؟
  2. وآخر اتصل باللجنة يسأل هل يجوز له الزواج بعدما أدى فريضة الحج أم أن الحاج لا يتزوج مطلقا؟
  3. ومن بين غرائب الأسئلة ما ورد من حاج ظل يطوف من بعد صلاة الفجر حتى صلاة الظهر لأنه كان يظن أن الطائفين يبدؤون الطواف معا وينتهون معا ، واستغرب أنه تعب من الطواف رغم أنه ما زال شابا بينما لم يتعب بقية الحجاج الذين يطوفون.
وقد سمعت صديقاً يقول إنه رآى - بموسم حج ما قبل السابق - انه رأى مجموعة من النسوة ويبدو والله اعلم انهن من الجمهوريات السوفيتيه يتقدمهن رجل يتكلم العربية ، ولكنه يتكلم دون طلاقة ، ولا يفهم ما يقوول ، وكان يقرأ من كتاب للأدعية وتردد النسوة من وراءه ، فعندما انهى الكتاب استمر في قراءة ما كتب على الهامش و الغلاف من مكان الطبع ودار النشر والنساء يرددن وراءه بصوت عالٍ ، فيقول "مطبعة" فتردد النسوة مطبعة.

وقد سمعت ممن اعتقد صدقه انه في احد اعوام الحج السابقة ومن شدة الزحام والتدافع فيما بين الناس عند رمي الجمرات ، قد رآى حاجاً يكاد يسقط من أعلى الجسر ، ولكنه تمسك بالحديد بقوة ، وكان هذا الحاج من اصول افريقية فكان اسمر البشرة شديد السواد، وضخم الجثة ، فلما رآه بعض الحجاج ، ظنو أنه الشيطان وقد خرج ، فتحمسوا وأخذوا يسددون الجمرات تجاه هذا الحاج المسكين ، حتى بالحصى والنعال قاموا يرجموا به ، حتى ادركته سيارات الاسعاف وهو بحالة سيئة ، وقد كاد يفارق الحياة.

ويقال كذلك انه باحد المواسم جعل احد الجهـال من نفسه مطوفاً، فأوكل اليه رئيس المطوفين تطويف اثنتي عشرة امرأة ، وبعد ان انتهى معهن من رمي الجمرات ، طلب منهن حلف رؤوسهن بالموس جميعاً .

وقد سمعت من احد الاصدقاء أنه كان يصلي بالحرم المكي ، فجاء رجل يريد المرور من امامه ، فمد صديقي يده ليمنعه من المرور امامه فما كان من الرجل سوى ان قام بالتسليم عليه بحرارة شديدة ، ومعانقته كأنه يعرفه من عشرات السنين.

كنت أطوف حول الكعبة فسمعت رجلا يدعو بحماس : اللهم...اللهم...اللهم إني أعوذ بك منالخبث والخبائث !! ، فقلت له : يا أخي ، هذا الدعاء تقوله إذا دخلت دورة المياه ، فأجاب بسرعة : ما مشكلة ..كله دعاء كويّس .!!!


أثناء السعي بينالصفا والمروة رأى أحد الحجاج الكاميرات التي تصوّر المسعى ، فأشار إليها بحماس لكي يظهر في الصورة بوضوح ، بعد قليل...صار مجموعة من الجهّال الذين بعده يقلّدونه ؛ ظنا منهم أنه هذا من مناسك الحجّ !!! .

اذا لاحظتم ان التعبير قد خانني في اي من هذه القصص يرجى الكتابة بالتعليق دون تردد ، اللهم تقبل منا انك انت التواب الرحيم

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك