اكلات ومشروبات تدمر صحة اسنانك


اللون الطبيعي للأسنان؟
يأتي لون الاسنان من طبقة المينا والتي تعد أصلب الأنسجة في جسد الانسان! لتشبعه بالمعادن والتي لاتؤثر فقط في صلابته ولكن في لمعانه كذلك! على الرغم من انها شبه شفافة الا أن لونها يكون ما بين الأصفر المبيض والأبيض الرمادي...والذي يصبح أغمق مع تقدم السن. 

تحتوي الأسنان اللبنية عند الأطفال علي كريستالات معتمة لذلك تكون أكثر بياضا من البالغين! الآن سنتعرف علي بعض المأكولات التي تؤثر علي لون الأسنان الخاص بكل فرد منا وكيفية تفادي ذلك التأثير قدر المستطاع.


1
الشاي


إن الشاي من المشروبات الواسعة الإنتشار ، لكن في الواقع يعد كذلك من الأشربة رقم واحد في تغيير شكل الأسنان ، بالطبع لا يمكن لأحد أن ينكر فوائد الشاي .
لكن لا يعد الشاي من المشروبات الصحية من ناحية الأسنان ، ويؤكد أطباء الأسنان أن الشاي قد يؤدي الي بقع في الأسنان أكثر من القهوة! لا يختلف في ذلك الشاي الأحمر من شاي الأعشاب أو غيرهما حيث يؤدس ف النهاية الي تآكل طبقة المينا وتلون الأسنان.


2
المشروبات الغازية والصودا
تحتوي المياه الغازية (الصودا) على احماض تتسبب بتأكل الأسنان ، وتغيير لونها . حيث أن الحموضة في تلك المشروبات تقارن بالأحماض الموجودة في البطاريات! وهذا يعني وجود احماض شديدة . 

وحتي الصودا خفيفة أو عديمة اللون تحتوي ما يكفي من الحمضيات ما يساعد مشروبات ومأكولات أخري في مهمة تغيير لون الأسنان.


3
الصلصات

صلصة الصويا , صلصة الطماطم , صلصة الكاري . . . .الخ , قد تكون لذيذة! لكنها ذات قابلية عالية جدا لتغيير لون الأسنان بعد تناولها,لذلك الجأ الي الصلصات الأخف , وتفريش أسنانك بعدها لتقليل احتمالات التعرض لتغير لون أسنانك.




4
مشروبات الطاقة 
والتي تُعد من المشروبات الحمضية ,تؤدي أيضا الي تلون الأسنان ، تشير بحوث جديدة الي أن تلك المشروبات تزيد احتمالية تآكل طبقة المينا مما يؤدي الي تغير لون الأسنان،
يفضل الحد من تناول تلك المشروبات,واللجوء الي خيارات أفضل.



5
بعض انواع الفاكهة


تلتصق بعض الجزيئات شديدة التلون بطبقة المينا مسببة تغير لون الأسنان الطبيعي ، ومن الامثلة على تلك الفاكهة الرمان , الكرز , التوت الأزرق , العليق .. وغيرها يستعاض عنها بفاكهة أخري مثل العنب الأبيض ,التوت البري.. ولكن في حالة تناولها تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاه بشكل جيد .



6
الكحول
لن نتحدث عن مدى مشروعية الكحول كون الجميع يعلم حرمتها ، لكن سوف اتحدث من ناحية علمية ، تعد الكحول والخمور من المشروبات الحمضية التي تؤدي الي تآكل طبقة المينا. 
كما أن النبيذ الأحمر مشبع بجزيئات تسمي "التانينات" وهي مواد دابغة-ذات تأثير علي الالوان- تؤدي الي صبغ الأسنان وتلونها. يعتبر حتي النبيذ الأبيض أشد حمضية من الأحمر,لذلك فهو أشد أثرا.

7
الحلوى الملونة 

تعرف تلك الحلوى التي تقوم بتلوين لسانك بلونها !؟  هذه الحلوي,, تقوم بصبغ الأسنان كما قامت بصبغ اللسان فيصبح اللسان بلونها ،  ولكي تحافظ على لون اسنانك وبياضها لا تقم باكل تلك الحلوى .

كيفية تفادي مخاطر هذه الأطعمة؟
  1. محاولة التخفيف من تناول هذه الأطعمة .
  2. تناول الأغذية مكافحة الأكسدة مثل التفاح والجريفروت.
  3. مضمضة الفم وتنظيف الأسنان بعد تناول هذه المأكولات.
  4. محاولة ابعاد هذه الأطعمة عن الأسنان عن طريق (مصاصة العصير).
  5. بالطبع استخدام السواك يفيد كذلك في ازالة العوالق والحفاظ على لون الاسنان.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك