حرب نووية


الحرب النووية او البالستية (بالإنجليزية: Nuclear warfare) وهي من اخطر انواع الحروب التي تتخيلها البشرية في حال وقوعها بشكل شامل ، تستعمَل فيه إمّا القنابل الذرية (أسلحة مبنية على انشطار نواة ذرية ثقيلة) أو القنابل الهيدروجينية (أسلحة مبنية على اندماج نواتين خفيفتين) ، النظرية الموجودة خلف اقتناء مثل هذه الأسلحة الرهيبة هي إن هذه الأسلحة تعمل كرادع إذ لا تجرؤ أية دولة على استعمالها خوفاً من الرد عليها بالمثل.

استخدمت الولايات المتحدة هذا النوع من السلاح على نطاق محدود في الحرب العالمية الثانية حيث قامت الطائرات الامريكية بضرب مدينتي هيروشيما وناجازاكي بمثل هذه الاسلحة المدمرة.

ومن هنا نرى بأن الحروب النووية تقسم الى قسمين رئيسيين:
النوع الاول حرب نووية محدودة (وأحيانا هجوم أو تبادل)، وهذا يعني وقوع اشتباك واستخدام للاسلحة النووية على مستوى غير شامل من قبل اثنين (أو أكثر) من المتحاربين. ويمكن أن تشمل "الحرب النووية المحدودة" استهداف المنشآت العسكرية - إما كمحاولة استباقية لشل قدرة العدو على الهجوم كإجراء دفاعي، أو تمهيدا لغزو من قبل القوات التقليدية. يمكن أن ينطبق هذا المصطلح على أي استخدام على نطاق صغير من الأسلحة النووية التي قد تنطوي على أهداف عسكرية أو مدنية (أو كليهما).

الثانية، حرب نووية واسعة النطاق ، يمكن أن تتكون من أعداد كبيرة من الأسلحة النووية المستخدمة في هجوم استهدف بلد بأكمله، بما في ذلك الأهداف العسكرية والاقتصادية والمدنية. يكاد يكون من المؤكد مثل هذا الهجوم تدمير البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية، والعسكرية بأكملها للأمة المستهدفة، وسيكون لها على الارجح تأثير مدمر على المحيط الحيوي للأرض. 

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك